كل سنة وإنتم طيبين بمناسبة عيد الغطاس
ليه بناكل القصب والقلقاس فى عيد الغطاس ؟؟!!
اولاً القصب :
+ وللقصب معانى روحية وتشابه روحى بالمعموديه فنجد :
1-القصب نبات مستقيم وهذا يشير إلى حياة الاستقامة الروحية التى يجب ان نتحلى بها وبخصوصاً المُعمد
2-القصب يمتاز بغزارة السوائل الموجوده بداخله وهذا السائل رمز لماء المعموديه
3-عصير القصب مذاقه حلو وهذا رمزاً لفرحة المعمودية ونوال الخلاص ومغفرة الخطايا عن طريق المعمودبه
4- نبات القصب ينقسم إلى عقلات وكل عقلة تشبه الفضيلة التى نكتسبها فى حياتنا الروحية حتى نصل الى العلويه
5- القصب ينمو فى الأماكن الحارة ففى مصر مثلاً نجدة فى ينمو فى الوجة
القبلى مثل الأقصر وقنا وذلك يذكرنا بحرارة الروح اى الإنسان المسيحى
المعمد يكون حاراً بالروح
6- نبات القصب قلبه الداخلى لونه ابيض
وهذا يشير إلى نقاء قلب الإنسان المعمد والإنسان الروحى والقلب الأبيض
بيكون مملوء حلاوة(فضائل ) مثل القصب
7- قديماً كانوا بيحطوا شمع
فوق القصب وهذا يرمز لنور الروح القدس وبعدين يدوقوا حلاوة القصب زى
الإنسان المعمد بياخد بركة المعمودية ويدوق حلاوة ربنا
8- يتكاثر
نبات القصب عن طريق العقل الساقية ، حيث يتم غرسها تماماً في التربة.ثم
يخرج بعد ذلك نباتاً كاملاً حياً وهذا رمزاً للمعمدية فالمعمودية موت وحياة
مع المسيح
ثانياً القلقاس :
عيد الغطاس تمتلئ البيوت "بالقلقاس" وليس عبثاً نأكل هذا الطعام بالذات في
عيدالغطاس، فهناك أطعمة كثيرة أشهي منه، لكننا في الحقيقة
نأكل القلقاس لأنه يقربنا من معمودية المسيح،
ففي
القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أنهذه المادة
السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال الماء
نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر "القلقاس" من مادته
السامة بواسطةالماء!.
والقلقاس يدفن في الأرض ثم يصعد ليصير طعاماً،
والمعمودية هي دفن أو! موت وقيامة مع المسيح،
ولهذا يقول معلمنا بولس الرسول "مدفونين معه في المعمودية التي فهيا أقمتم أيضاً معه" (كو 2: 12) (رو 6: 4).
والقلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية،فبدون تعريته يصير عديم الفائدة،
فلابد أولاً من خلع القشرةالصلدة قبل أكله، ونحن في المعمودية
نخلع ثياب الخطية لكي نلبس بالمعمودية الثيابالجديدة الفاخرة، ثياب الطهارة والنقاوة، لنصير أبناء الله.
اسرة البابا ديمتريوس الكرام
اولاً القصب :
+ وللقصب معانى روحية وتشابه روحى بالمعموديه فنجد :
1-القصب نبات مستقيم وهذا يشير إلى حياة الاستقامة الروحية التى يجب ان نتحلى بها وبخصوصاً المُعمد
2-القصب يمتاز بغزارة السوائل الموجوده بداخله وهذا السائل رمز لماء المعموديه
3-عصير القصب مذاقه حلو وهذا رمزاً لفرحة المعمودية ونوال الخلاص ومغفرة الخطايا عن طريق المعمودبه
4- نبات القصب ينقسم إلى عقلات وكل عقلة تشبه الفضيلة التى نكتسبها فى حياتنا الروحية حتى نصل الى العلويه
5- القصب ينمو فى الأماكن الحارة ففى مصر مثلاً نجدة فى ينمو فى الوجة القبلى مثل الأقصر وقنا وذلك يذكرنا بحرارة الروح اى الإنسان المسيحى المعمد يكون حاراً بالروح
6- نبات القصب قلبه الداخلى لونه ابيض وهذا يشير إلى نقاء قلب الإنسان المعمد والإنسان الروحى والقلب الأبيض بيكون مملوء حلاوة(فضائل ) مثل القصب
7- قديماً كانوا بيحطوا شمع فوق القصب وهذا يرمز لنور الروح القدس وبعدين يدوقوا حلاوة القصب زى الإنسان المعمد بياخد بركة المعمودية ويدوق حلاوة ربنا
8- يتكاثر نبات القصب عن طريق العقل الساقية ، حيث يتم غرسها تماماً في التربة.ثم يخرج بعد ذلك نباتاً كاملاً حياً وهذا رمزاً للمعمدية فالمعمودية موت وحياة مع المسيح
ثانياً القلقاس :
عيد الغطاس تمتلئ البيوت "بالقلقاس" وليس عبثاً نأكل هذا الطعام بالذات في
عيدالغطاس، فهناك أطعمة كثيرة أشهي منه، لكننا في الحقيقة
نأكل القلقاس لأنه يقربنا من معمودية المسيح،
ففي
القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أنهذه المادة
السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال الماء
نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر "القلقاس" من مادته
السامة بواسطةالماء!.
والقلقاس يدفن في الأرض ثم يصعد ليصير طعاماً،
والمعمودية هي دفن أو! موت وقيامة مع المسيح،
ولهذا يقول معلمنا بولس الرسول "مدفونين معه في المعمودية التي فهيا أقمتم أيضاً معه" (كو 2: 12) (رو 6: 4).
والقلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية،فبدون تعريته يصير عديم الفائدة،
فلابد أولاً من خلع القشرةالصلدة قبل أكله، ونحن في المعمودية
نخلع ثياب الخطية لكي نلبس بالمعمودية الثيابالجديدة الفاخرة، ثياب الطهارة والنقاوة، لنصير أبناء الله.
اسرة البابا ديمتريوس الكرام
No comments:
Post a Comment
نتشرف بقبول تعليقاتكم واقتراحتكم وكل ما يخطر ببالكم مما يدفعنا نحو المزيد من العمل لارضائكم شكراً لكم وسلام المسيح يكون معكم ...